الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
33781- أتعلم أول زمرة تدخل الجنة من أمتي؟ فقراء المهاجرون يأتون يوم القيامة إلى باب الجنة ويستفتحون فيقول لهم الخزنة: أوقد حوسبتم؟ قالوا: بأي شيء نحاسب وإنما كانت أسيافنا على عواتقنا في سبيل الله حتى متنا على ذلك؟ فيفتح لهم فيقبلون فيها أربعين عاما قبل أن يدخلها الناس. (ك، هب - عن ابن عمرو). 33782- إن فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بمقدار خمسمائة سنة. (ه - عن أبي سعيد) (أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد باب منزلة الفقراء رقم 4123. ص). 33783- إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة إلى الجنة بأربعين خريفا. (م - عن ابن عمرو) (أخرجه مسلم كتاب الزهد رقم (37/2979). ص). 33784- إن فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بخمسمائة عام. (ت - عن أبي سعيد). 33785- إن للمهاجرين منابر من ذهب يجلسون عليها يوم القيامة قد أمنوا من الفزع. (البزار، ك - عن أبي سعيد). 33786- سبق المهاجرون الناس بأربعين خريفا إلى الجنة يتنعمون فيها والناس محبوسون للحساب، ثم تكون الزمرة الثانية مائة خريف. (طب - عن مسلمة بن مخلد). 33787- للمهاجرين منابر من ذهب يجلسون عليها يوم القيامة قد أمنوا من الفزع. (حب، ك - عن أبي سعيد). الإكمال من المهاجرون 33788- المهاجرون الأولون هم السابقون الشافعون المدلون على ربهم يأتون يوم القيامة وعلى عواتقهم السلاح فيقرعون باب الجنة فتقول لهم الخزنة: من أنتم؟ فيقولون: نحن المهاجرون، فيقال لهم: هل حوسبتم؟ فيجثون على ركبهم وينثرون جعابهم ويرفعون أيديهم إلى السماء فيقولون: أي رب! وبماذا نحاسب؟ أبهذه نحاسب؟ لقد خرجنا وتركنا المال والأهل والولد؛ فيجعل الله لهم أجنحة من ذهب مخوصة بالزبرجد والياقوت فيطيرون إلى الجنة فلهم بمنازلهم في الجنة أعرف منهم بمنازلهم في الدنيا. (حل، كر وقال: غريب، وابن مردويه - عن صهيب). 33789- قدموا قريشا ولا تقدموها، ولولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لها عند الله. (البزار - عن علي). 33790- قدموا قريشا ولا تقدموها، وتعلموا منها ولا تعالموها. (الشافعي والبيهقي في المعرفة - عن ابن شهاب بلاغا؛ عد - عن أبي هريرة). 33791- قدموا قريشا ولا تقدموها، وتعلموا من قريش ولا تعلموها، ولولا أن تبطر قريش لأخبرتها ما لخيارها عند الله. (طب - عن عبد الله بن السائب). 33792- قريش صلاح الناس ولا يصلح الناس إلا بهم ولا يعطى إلا عليهم كما أن الطعام لا يصلح إلا بالملح. (عد - عن عائشة). 33793- من يرد هوان قريش أهانه الله. (حم، ت (أخرجه الترمذي كتاب المناقب رقم (3905) وقال غريب. ص)، ك - عن سعد). 33794- الناس تبع لقريش في الخير والشر. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب الإمارة رقم/1819/. ص) - عن جابر). 33795- قريش ولاة هذا الأمر، فبر الناس تبع لبرهم وفاجرهم تبع لفاجرهم. (حم - عن أبي بكر وسعد). 33796- أسرع قبائل العرب فناء قريش يوشك أن تمر المرأة بالنعل فتقول: هذه نعل قرشي. (حم - عن أبي هريرة). 33797- أما بعد يا معشر قريش فإنكم أهل هذا الأمر ما لم تعصوا الله فإذا عصيتموه بعث عليكم من يلحاكم كما يلحى هذا القضيب. (حم - عن ابن مسعود). 33798- قريش ولاة الناس في الخير والشر إلى يوم القيامة. (حم، ت - عن عمرو بن العاص) (أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء أن الخلافة من قريش رقم/2227/ وقال: حسن صحيح غريب. ص). 33799- إن هذا الأمر في قريش لا يعاديهم أحد إلا أكبه الله تعالى على وجهه ما أقاموا الدين. (حم، خ - عن معاوية) (أخرجه البخاري كتاب المناقب باب مناقب قريش (4/217). ص). 33800- الأئمة من قريش ولهم عليكم حق ولكم مثل ذلك ما إن استرحموا رحموا وإن استحكموا عدلوا وإن عاهدوا وفوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا. (حم، ن والضياء - عن أنس). 33801- الناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا. (العسكري في الأمثال - عن جابر). 33802- الناس تبع لقريش في هذا الشأن، مسلمهم تبع لمسلمهم وكافرهم تبع لكافرهم، الناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، تجدون من خير الناس أشد الناس كراهية لهذا الشأن حتى يقع فيه. (ق - عن أبي هريرة) (أخرجه البخاري كتاب المناقب (4/217). ص). 33803- يكون من بعدي اثنا عشر أميرا كلهم من قريش. (ت - عن جابر ابن سمرة) (أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في الخلفاء رقم/2223/ وقال حسن صحيح. ص). 33804- لا يقتل قرشي صبرا بعد هذا اليوم إلى يوم القيامة. (م - عن مطيع). 33805- أعطيت قريش ما لم يعط الناس، أعطوا ما أمطرت السماء وما جرت به الأنهار وما سالت به السيول. (الحسن بن سفيان وأبو نعيم في المعرفة عن الحليس). 33806- اللهم اهد قريشا! فإن عالمها يملأ طباق الأرض علما، اللهم! كما أذقتهم عذابا فأذقهم نوالا. (خط وابن عساكر - عن أبي هريرة). 33807- أمان لأهل الأرض من الغرق القريش، وأمان لأهل الأرض من الاختلاف الموالاة لقريش، قريش أهل الله، فإذا خالفها قبيلة من العرب صاروا حزب إبليس. (طب، ك - عن ابن عباس) (قال المناوي في الفيض (2/182): ورد الذهبي تصحيح الحاكم في المستدرك (4/75) وفي الجامع الصغير: أمان لأهل الأرض من الغرق القوس، والمراد هنا بالقوس كما شرحه المناوي: أي ظهور القوس المسمى بقوس قزح. ص). 33808- تعلموا من قريش ولا تعلموها وقدموا قريشا ولا تؤخروها، فإن للقرشي قوة رجلين من غير قريش. (ش - عن سهل بن أبي حثمة). 33809- الخلافة في قريش، والحكم في الأنصار، والدعوة في الحبشة، والجهاد والهجرة في المسلمين والمهاجرين بعد. (حم، طب عن عتبة ابن عبد). 33810- قريش على مقدمة الناس يوم القيامة، ولولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لمحسنها عند الله من الثواب. (عد - عن جابر). 33811- الملك في قريش والقضاء في الأنصار، والأذان في الحبشة، والأمانة في الأزد. (حم، ت (أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل اليمن رقم 3969 وقوله والأمانة في الأزد: يعني اليمن. ص) - عن أبي هريرة). 33812- الأئمة من قريش، أبرارها أمراء أبرارها، وفجارها، أمراء فجارها، وإن أمرت عليكم قريش عبدا حبشيا مجدعا فاسمعوا له وأطيعوا ما لم يخير أحدكم بين إسلامه وضرب عنقه فليقدم عنقه. (ك، هق - عن علي (أخرجه الحاكم في المستدرك باب ذكر فضل المهاجرين (4/76). ص) ). 33813- أحبوا قريشا فإنه من أحبهم أحبه الله. (حم، حب، ك عن سهل بن سعد). 33814- إن قريشا أهل أمانة لا يبغيهم العثرات أحد إلا كبه الله لمنخريه. (ابن عساكر - عن جابر؛ خد طب - عن رفاعة بن رافع). 33815- قريش خالصة الله تعالى، فمن نصب لها حربا سلب ومن أرادها بسوء خزي في الدنيا والآخرة. (ابن عساكر - عن عمرو ابن العاص). 33816- إن للقرشي مثل قوة الرجلين من غير قريش. (حم، حب، ك - عن جبير). 33817- انظروا قريشا فخذوا من قولهم وذروا فعلهم. (حم، حب - عن عامر بن شهر). 33818- شرار قريش خيار شرار الناس. (الشافعي والبيهقي في المعرفة - عن ابن أبي ذئب معضلا). 33819- فضل الله قريشا بسبع خصال لم يعطها أحد قبلهم ولا يعطاها أحد بعدهم: فضل الله قريشا أني منهم، وأن النبوة فيهم، وأن الحجابة فيهم، وأن السقاية فيهم، ونصرهم على الفيل، وعبدوا الله عشر سنين لا يعبده غيرهم، وأنزل الله فيهم سورة من القرآن لم يذكر فيها أحد غيرهم (لإيلف؟؟ قريش). (تخ، طب، ك والبيهقي في الخلافيات - عن أم هانئ). 33820- فضل الله قريشا بسبع خصال: فضلهم بأنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبد الله إلا قرشي، وفضلهم بأنه نصرهم يوم الفيل وهم مشركون، وفضلهم بأنه نزل فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيها أحد من العالمين وهي (لإيلاف قريش)، وفضلهم بأن فيهم النبوة والخلافة والحجابة والسقاية. (طس - عن الزبير بن العوام). الإكمال من قريش 33821- إن صريح ولد آدم من الأولين والآخرين أبناء كلاب ابن مرة قصي وزهرة لفاطمة بنت سعد بن سيل الأزدي وهو أول من جدر البيت بعد كلاب بن مرة. (ابن عساكر - عن أبي سعيد وعن جبير بن مطعم). 33822- يحبنا الأطيبان من قريش تيم بن مرة وزهرة بن كلاب. (الرامهرمزي في الأمثال - عن عمرو بن الحسين عن ابن علانة عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده). 33823- إن قريشا أعطيت ما لم يعط الناس أعطيت ما أمطرت السماء وما جرت به الأنهار وما سالت به السيول، ولمن مضى منهم خير ممن بقي ولا يزال رجل من قريش يتصدى لهذا الأمر إما ابتزازا وإما انتزاء، وايم الله! لئن ظلمتم؟؟ قريشا لتقطعنكم في الأرض أسباطا، أيها الناس! اسمعوا قول قريش ولا تعملوا بأعمالهم. (نعيم بن حماد في الفتن عن أبي الزاهرية مرسلا؛ الديلمي - عنه عن خنيس). 33824- إن لي على قريش حقا وإن لقريش عليكم حقا ما حكموا فعدلوا وائتمنوا فأدوا واسترحموا فرحموا. (حم - عن أبي هريرة). 33825- الأمراء من قريش، الأمراء من قريش، الأمراء من قريش، لكم عليهم حق ولهم عليكم حق ما فعلوا ثلاثا: ما حكموا فعدلوا واسترحموا فرحموا، وعاهدوا فوفوا، فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل. (ك، حم، طب - عن أبي موسى). 33826- أنتم أولى الناس بهذا الأمر ما كنتم على الحق إلا أن تعدلوا عنه فتلحوا (فتلحوا: اللحت: القشر. ولحت العصا، إذا قشرها.انتهى.النهاية (4/235). ب) كما تلحى هذه الجريدة قاله لقريش. (الشافعي ق - عن عطاء بن يسار مرسلا). 33827- ما وليت قريش فعدلت، واسترحمت فرحمت، وحدثت فصدقت ووعدت خيرا فأنجزت، فأنا والنبيون فراط (فراط القاصفين: فراط: جمع فارط: أي متقدمون إلى الشفاعة. وقيل: إلى الحوض. والقاصفون: المزدحمون.انتهى.النهاية (3/434). ب) القاصفين. (الزبير بن بكار وثعلب في أماليه وابن عساكر - عن النابغة الجعدي). 33828- ما وليت قريش فعدلت، واسترحمت فرحمت، وأعهدت فوفت، ووعدت خيرا فأنجزت، فأنا والنبيون لها يوم القيامة على الحوض فرطان. (الشيرازي في الألقاب، طب - عن النابغة الجعدي). 33829- اللهم! فقه قريشا في الدين وأذقهم من يومي هذا إلى آخر الأبد نوالا فقد أذقتهم نكالا. (طب - عن العباس بن عبد المطلب). 33830- اللهم! إنك أول قريش نكالا فأذق آخرهم نوالا. (حم، ت: حسن صحيح غريب، حب، ص - عن ابن عباس). 33831- الأئمة من قريش. (ش، ق - عن أنس؛ ش، ق - عن علي). 33832- الأئمة من قريش، ولكم عليهم حق ولهم عليكم حق ما فعلوا ثلاثا: ما حكموا فعدلوا، واسترحموا فرحموا، وعاهدوا فوفوا؛ فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. (طب - عن أبي برزة). 33833- الناس تبع لقريش، برهم لبرهم وفاجرهم لفاجرهم. (ش - عن سعيد بن إبراهيم بلاغا). 33834- الناس تبع لقريش في هذا الأمر، خيارهم تبع لخيارهم وشرارهم تبع لشرارهم. (ش وابن جرير - عن أبي هريرة). 33835- الناس تبع لقريش في الخير والشر إلى يوم القيامة. (ش، حم، م، حب - عن جابر؛ طب والخطيب - عن عمرو بن العاص). 33836- الناس تبع لقريش. (طس، ض - عن سهل بن سعد). 33837- أمان أمتي من الاختلاف الموالاة لقريش، قريش أهل الله، قريش أهل الله، قريش أهل الله، فإذا خالفتها قبيلة من العرب صاروا حزب إبليس. (ابن جرير - عن ابن عباس، وفيه إسحاق بن سعيد بن أركون ضعفوه). 33838- الناس تبع لقريش، صالحهم تبع لصالحهم وشرارهم تبع لشرارهم. (عم - عن علي). 33839- الناس تبع لقريش في هذا الأمر، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، والله! لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لخيارها عند الله. (حم، ش - عن معاوية). 33840- خذوا من قول قريش. (ابن عساكر - عن الشعبي عن عامر بن شهر). 33841- لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لها عند الله. (الباوردي - عن البراء؛ الشافعي، ق في المعرفة - عن الحارث بن عبد الرحمن بلاغا). 33842- ما أخاف على قريش إلا أنفسها أشحة بجرة (بجرة: هي جمع باجر، وهو العظيم البطن.انتهى.النهاية (1/97). ب)، وإن طال بك عمر لتنظرن إليهم يفتنون الناس حتى يرى الناس بينهم كالغنم بين الحوضين إلى هذا مرة وإلى هذا مرة. (حم - عن أعرابي). 33843- إني لا أخشى على قريش إلا أنفسها أشحة بجرة، إن طال بك عمر رأيتهم يفتنون الناس بينهم حتى يرى الناس بينهم كالغنم بين الحوضين مرة إلى هذا ومرة إلى هذا. (طب - عن عمران بن حصين). 33844- لا تؤموا قريشا وائتموها ولا تعلموا قريشا وتعلموا منها، فإن أمانة الأمين من قريش تعدل أمانة أمينين، وإن علم عالم قريش مبسوط على الأرض. (ابن عساكر - عن علي). 33845- لا تقدموا قريشا فتضلوا ولا تأخروا عنها فتضلوا، خيار قريش خيار الناس وشرار قريش شرار الناس، والذي نفس محمد بيده! لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لخيارها عند الله أو ما لها عند الله. (ش - عن أبي جعفر مرسلا). 33846- لا تقدموا قريشا ولا تعلموا قريشا، ولولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لخيارها عند الله. (ابن جرير - عن الحارث بن عبد الله). 33847- لا يزال على الناس وال من قريش. (طب وابن عساكر عن الضحاك بن قيس الفهري). 33848- لا تزال هذه الأمة مستقيما أمرها ظاهرة على عدوها حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ثم يكون المرج (المرج: الخلط.انتهى.النهاية (4/314). ب). (طب - عن جابر بن سمرة). 33849- لا يزال أمر أمتي صالحا حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش. (طب وابن عساكر - عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه). 33850- لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثني عشر خليفة كلهم من قريش. (طب - عن جابر بن سمرة). 33851- لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة. (طب - عنه). 33852- لا يزال هذا الأمر ظاهرا على من ناواه، لا يضره مخالف ولا مفارق حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة من قريش. (طب - عنه). 33853- لا يزال أمر هذه الأمة طاهرا حتى يقوم اثنا عشر كلهم من قريش. (طب - عنه). 33854- لا يزال أمر هذه الأمة هاديا على من ناواه حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش. (طب - عنه). 33855- لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون اثنا عشر خليفة كلهم من قريش. (طب - عنه). 33856- لا يضر هذا الدين من ناواه حتى يقوم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش. (طب - عن جابر بن سمرة). 33857- يملك هذه الأمة اثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل. (حم، طب، ك - عن ابن مسعود). 33858- يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيما لا يضرهم من خذلهم، كلهم من قريش. (طب - عن جابر بن سمرة). 33859- يكون بعدي من الخلفاء عدة نقباء موسى. (نعيم بن حماد في الفتن - عن ابن مسعود). 33860- يكون من بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش. (طب - عنه). 33861- لن يزال هذا الدين قائما إلى اثني عشر من قريش، فإذا هلكوا ماجت الأرض بأهلها. (ابن النجار - عن أنس). 33862- لا يزال هذا الدين واصبا ما بقي من قريش عشرون رجلا. (نعيم بن حماد في الفتن، عق - عن ابن عباس). 33863- لا تعلموا قريشا وتسموا منها، ولا تقدموا قريشا ولا تأخروا عنها، فإنها للقرشي قوة الرجلين من غيرهم. (طب - عن ابن أبي خيثمة). 33864- إن للقرشي مثل قوة الرجلين من غير قريش. (ش - عن جبير بن مطعم). 33865- إن للقرشي مثل قوة الرجلين من غير قريش. (ط، حم، ع وابن أبي عاصم والباوردي، حب، ك، طب، ق في المعرفة، ص - عن جبير بن مطعم). 33866- للقرشي مثل قوة رجلين من غير قريش. (ط، طب وأبو نعيم - عن جبير بن مطعم، وهو صحيح). 33867- إن خيار أئمة قريش خيار أئمة الناس. (طب - عن شريح بن عبيد عن الحارث بن الحارث وكثير بن مرة وعمرو بن الأسود وأبي أمامة). 33868- شرار قريش خيار شرار الناس. (الشافعي، ق في المعرفة عن ابن أبي ذئب معضلا). 33869- يا معشر قريش! لا ألفين أناسا يأتوني يجرون الجنة وتأتوني تجرون الدنيا، اللهم! لا أجعل لقريش أن يفسدوا ما أصلحت أمتي، ألا! إن خيار أئمتكم خيار الناس وشرار قريش شرار الناس، وخيار الناس تبع لخيارهم وشرار الناس تبع لشرارهم. (خ في التاريخ وابن عساكر - عن شريح بن الحارث عن أبي أمامة والحارث بن الحارث الغامدي وكثير بن مرة وعمير بن الأسود معا). 33870- يا معشر قريش! اتبعوني تطأ العرب أعقابكم بل والله وفارس والروم. (الديلمي عن ابن عمرو). 33871- إني أحذركم الله أن تشقوا على أمتي من بعدي - قاله لقريش. (طب - عن شريح بن عبيد قال: أخبرني جبير بن نفير وكثير بن مرة وعمرو بن الأسود والمقدام بن معد يكرب وأبو أمامة). 33872- يا معشر الناس! أحبوا قريشا، فإن من أحب قريشا فقد أحبني ومن أبغض قريشا فقد أبغضني، وإن الله تعالى حبب إلي قومي فلا أتعجل لهم نقمة ولا أستكثر لهم نعمة، اللهم! إنك أذقت أول قريش نكالا فأذق آخرها نوالا، ألا! إن الله تعالى علم ما في قلبي من حبي لقومي فسرني فيهم، قال الله تعالى (طب وابن مردويه - عن عدي بن حاتم). 33873- يا قتادة! لا تسبن قريشا فإنه لعلك أن ترى منهم رجالا تزدري عملك مع أعمالهم وفعلك مع أفعالهم وتغبطهم إذا رأيتهم لولا أن تطغى قريش لأخبرتهم بالذي لهم عند الله. (حم عن قتادة بن النعمان). 33874- مهلا يا قتادة! لا تسبن قريشا فإنه يوشك أن ترى منهم رجالا تزدري عملك مع أعمالهم وفعلك مع أفعالهم، لولا أن تطغى قريش لأخبرتها بما لها عند الله. (طب - عن عاصم بن عمر بن قتادة عن أبيه عن جده). 33875- مهلا يا قتادة! لا تسبن قريشا فإنك لعلك ترى منها رجالا تحقر عملك مع أعمالهم وفعلك مع أفعالهم وتغبطهم إذا رأيتهم، لولا أن تطغى قريش لأخبرتها بالذي لها عند الله. (الشافعي، في المعرفة - عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي مرسلا). 33876- لا تسبوا قريشا، فإن عالمها يملأ الأرض علما، اللهم! إنك أذقت أولها عذابا ووبالا أذق آخرها نوالا. (ط، قط في المعرفة عن ابن مسعود). 33877- أبعدك الله! فإنك كنت تبغض قريشا. (طب - عن المغيرة). 33878- ابن أختنا منا، وحليفنا منا، ومولانا منا، يا معشر قريش! إن أوليائي منكم المتقون، فإن تكونوا أنتم فأنتم، يا أيها الناس! من بغى قريشا العواثر (العواثر: العواثير جمع عاثور، وهو المكان الوعث الخشن؛ لأنه يعثر فيه.انتهى.النهاية (3/182). ب) كب على منخريه. (البغوي في معجمه من طريق ابن القاري - عن أبي عبيد الزرقي عن أبيه). 33879- إن لكل قوم مادة وإن مواد قريش مواليهم. (حم - عن عائشة). 33880- أيها الناس! إن قريشا أهل أمانة، من بغاها العواثر كبه الله تعالى لمنخريه. (الشافعي والبغوي، طب، ق في المعرفة - عن إسماعيل ابن عبيد بن رفاعة الأنصاري عن أبيه عن جده). 33881- من أهان قريشا أهانه الله قبل موته. (طب - عن أنس). 33882- من يرد هوان قريش أهانه الله. (حم، ش والعدني، ت: حسن غريب، طب، ع، ك وأبو نعيم في المعرفة - عن سعد بن أبي وقاص، تمام وأبو نعيم، ص - عن ابن عباس، كر - عن عمرو بن العاص). 33883- هذا الأمر إلى قريش، فمن ناواهم فيه أو ابتزهم تحات كما يتحات الورق. (ابن جرير - عن كعب). 33884- يا معقل بن سنان! اتق مغاضبة قريش. (أبو نعيم - عن عبد الله بن يزيد الهذلي). 33885- لا يقتل قرشي صبرا بعد هذا اليوم إلى يوم القيامة - قاله يوم فتح مكة. (ش، حم عن عبد الله بن مطيع عن أبيه). 33886- لا يقتل أحد من قريش بعد اليوم صبرا إلا قاتل عثمان فاقتلوه، فإن لم تفعلوا فأبشروا بذبح مثل ذبح الشاة. (عد وضعفه - عن الزبير). 33887- لا يقتل قرشي بعد هذا صبرا - يعني بعد عبد الله بن خطل. (طب - عن السائب بن يزيد). 33888- لا يقتل قرشي بعد يومي هذا صبرا. (طب - عن مطيع ابن الأسود). 33889- إن فيهم لخصالا أربعا: إنهم أصلح الناس عند فتنة وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة وأوشكهم كرة بعد فرة وخيرهم لمسكين ويتيم وأمنعهم من ظلم المملوك. (حل - عن المستورد الفهري). 33890- إن الله تعالى أطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم. (ك - عن أبي هريرة). 33891- إن للملائكة الذين شهدوا بدرا في السماء لفضلا على من تخلف منهم. (طب - عن رافع بن خديج). 33892- بشر من شهد بدرا بالجنة. (قط في الأفراد - عن أبي بكر). 33893- رأيت أكثر من رأيت من الملائكة معتمين. (ابن عساكر - عن عائشة). 33894- لن يدخل النار رجل شهد بدرا والحديبية. (حم - عن جابر). 33895- وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم. (حم، ق، ت - عن علي، د - عن أبي هريرة، م - عن جابر وعن ابن عباس) (أخرجه البخاري كتاب الأدب باب من لم ير الكفار من قال.. (8/32). ص). 33896- إني لأرجو أن لا يدخل النار أحد إن شاء الله ممن شهد بدرا والحديبية. (حم، ه - عن حفصة). 33897- جاء جبريل فقال: ما تعدون من شهد بدرا فيكم؟ قلت: خيارنا، قال: وكذلك من شهد بدرا من الملائكة، هم عندنا خيار الملائكة. (حم، خ، ه - عن رفاعة بن رافع الزرقي، حم، ه، حب - عن رافع بن خديج). 33898- كانت سيماء الملائكة يوم بدر عمائم سود ويوم أحد عمائم حمر. (طب وابن مردويه - عن ابن عباس). 33899- لن يلج النار أحد شهد بدرا أو بيعة الرضوان. (البغوي وابن قانع - عن سعد مولى حاطب بن أبي بلتعة). الإكمال من أهل بدر 33900- لا تؤذ رجلا من أهل بدر، فلو أنفقت مثل أحد ذهبا لم تدرك عمله. (ابن عساكر - عن عبد الله بن أبي أوفى). 33901- يا خالد؟ لم تؤذي رجلا من أهل بدر؟ لو أنفقت مثل أحد ذهبا لم تدرك عمله. (ع، حب، طب، ك والخطيب وابن عساكر - عنه). 33902- لا يدخل النار أحد شهد بدرا والحديبية. (حم - عن أم مبشر). بنو هاشم من الإكمال 33903- إن فيهم لخصالا أربعا: إنهم أصلح الناس عند فتنة وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة وأوشكهم كرة بعد فرة وخيرهم لمسكين ويتيم وأمنعهم من ظلم المملوك. (حل - عن المستورد الفهري). 33904- أترون أني إذا تعلقت بحلق أبواب الجنة أوثر على بني عبد المطلب أحدا. (ابن النجار - عن ابن عباس). 33905- لو أني أخذت بحلقة باب الجنة ما بدأت إلا بكم يا بني هاشم. (الخطيب - عن نعيم عن أنس). 33906- والذي نفسي بيده! لا يؤمن أحدهم حتى يحبكم لحبي، أيرجون أن يدخلوا الجنة بشفاعتي ولا يرجوها بنو عبد المطلب. (طس، ك - عن عبد الله بن جعفر). 33907- لا يؤمن أحدهم حتى يحبكم لحبي، أيرجون أن يدخلوا الجنة بشفاعتي ولا يدخلها عبد المطلب. (ط، ص - عن عبد الله بن جعفر). 33908- أما والله! لا يبلغون الخير أو قال: الإيمان حتى يحبوكم لله ولقرابتي، أترجو سلهب شفاعتي ولا يرجوها بنو عبد المطلب. (خط، كر - عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة، وقال خط: غريب والمحفوظ عن أبي الضحى عن ابن عباس، وقال: ورواه جماعة عن أبي الضحى مرسلا). 33909- إن لبني أبي طالب عندي رحما سأبلها (سأبلها ببلاها: أي أصلكم في الدنيا ولا أغنى عنكم من الله شيئا، والبلال جمع بلل. النهاية (1/153). ب) ببلالها. (طب - عن عمرو). 33910- يا بني عبد المطلب! إني سألت الله لكم ثلاثا: سألته أن يثبت قائمكم ويعلم جاهلكم ويهدي ضالكم، وسألته أن يجعلكم جوادا نجداء رحماء، فلو أن رجلا صفن (صفن: كل صاف قدميه قائما فهو صافن. النهاية 3/39 ب) بين الركن والمقام وصلى وصام ثم مات وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار. (طب، ك - عن ابن عباس). 33911- ما من أحد أسدى إلى رجل من بني هاشم حسنة لم يكافه عليها إلا كنت أنا مكافيه يوم القيامة. (أبو نعيم - عن عثمان). 33912- من صنع إلى أحد من خلف ولد عبد المطلب يدا فلم يكافه بها في الدنيا فعلي مكافاته إذا لقيني. (طس، خط، ض - عن عثمان بن عفان). 33913- من أولى رجلا من بني عبد المطلب معروفا في الدنيا فلم يقدر المطلبي على مكافاته فأنا أكافيه عنه يوم القيامة. (حل - عن عثمان ابن بشير). 33914- لا يقوم الرجل من مجلسه إلا لبني هاشم. (الخطيب عن أبي أمامة). 33915- يقوم الرجل من مجلسه لأخيه إلا بني هاشم؛ لا يقومون لأحد. (طب، والخطيب - عن أبي أمامة). 33916- كنا وأنتم بنو عبد مناف فنحن اليوم بنو عبد الله الشيرازي في الألقاب - عن علي). 33917- أحبوا العرب وبقاءهم، فإن بقاءهم نور في الإسلام، وإن فناءهم ظلمة في الإسلام. (أبو الشيخ في الثواب - عن أبي هريرة). 33918- إن الله اختار من آدم العرب، واختار من العرب مضر، ومن مضر قريشا، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من هاشم، فأنا من خيار إلى خيار، فمن أحب العرب فبحبي أحبهم، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم. (ك - عن ابن عمر) (أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب معرفة الصحابة (4/73) ص). 33919- من سب العرب فأولئك هم المشركون. (هب - عن عمر). 33920- من غش العرب لم يدخل في شفاعتي ولم تنله مودتي. (حم، ت - عن عثمان) (أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب مناقب في فضل العرب رقم (3928 وقال غريب/ص/). 33921- يا سلمان! لا تبغضني فتفارق دينك، قال: كيف؟ قال: تبغض العرب فتبغضني. (حم، ت، (ك - (أخرجه الترمذي كتاب المناقب رقم 3927 وقال حسن غريب/ص/) ) عن سلمان). 33922- أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي. (عق، طب، ك، هب - عن ابن عباس). 33923- إذا ذلت العرب ذل الإسلام. (ع - عن جابر) (قال المناوي في الفيض (1/348) قال العراقي في الغريب الحديث صحيح وقال الهيثمي فيه: محمد بن خطاب البصري ضعفه الأزدي وغيره ووثقه ابن حبان وغيره وبقية رجاله رجال الصحيح ورمز السيوطي لضعفه باطل./ص/). 33924- حب العرب إيمان وبغضهم نفاق. (ك - عن أنس). 33925- حب قريش إيمان وبغضهم كفر (وحب العرب إيمان وبغضهم كفر) فمن أحب العرب فقد أحبني ومن أبغض العرب فقد أبغضني. (طس - عن أنس). الإكمال من العرب 33926- إن الله عز وجل خلق السماوات سبعا واختار العلى منها وأسكنها من شاء من خلقه، ثم خلق الخلق فاختار من خلقه بني آدم، واختار من بني آدم العرب، واختار من العرب مضر، واختار من مضر قريشا، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم، فأنا خيار إلى خيار، فمن أحب العرب فبحبي أحبهم، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم. (هب؛ عد - عن ابن عمر). (الحديث عند الحاكم في المستدرك كما مر معنا رقم (33918) ص). 33927- ما بال أقوام يبلغني عنهم أن الله خلق السماوات سبعا فاختار العليا منها فسكنها وأسكن سائر سماواته من شاء من خلقه، وخلق الأرضين سبعا فاختار العليا منها فأسكنها من شاء من خلقه؛ ثم خلق الخلق واختار من الخلق بني آدم؛ ثم اختار بني آدم فاختار العرب، ثم اختار العرب فاختار مضر، ثم اختار مضر فاختار قريشا؛ ثم اختار قريشا فاختار بني هاشم، ثم اختار بني هاشم فاختارني؛ فلم أزل خيارا من خيار، ألا! من أحب العرب فبحبي أحبهم، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم. (الحكيم، طب وابن عساكر - عن ابن عمرو). 33928- إن جبريل أتاني فقال: يا محمد! إن الله أمرني أن آتى مشارق الأرض ومغاربها وبرها وبحرها وسهلها وجبلها فأتيته بخير أهل الدنيا فوجدت خير أهل الدنيا العرب، ثم أمرني أن آتيه بخير العرب فوجدت خير العرب مضر. (الديلمي - عن ابن عباس). 33929- إني دعوت للعرب فقلت: اللهم! من لقيك منهم مؤمنا موقنا بك مصدقا بلقائك فاغفر له أيام حياته، وهي دعوة إبراهيم وإسماعيل، وإن لواء الحمد يوم القيامة بيدي، وإن أقرب الخلق من لوائي يومئذ العرب. (الحكيم، طب، هب - عن أبي موسى). 33930- العرب نور الله في الأرض وفناؤهم ظلمة، فإذا فنيت العرب أظلمت الأرض وذهب النور. (ك في تاريخه - عن أنس). 33931- العرب كلها بنو إسماعيل بن إبراهيم إلا أربع قبائل إلا السلف والأوزاع وحضرموت وثقيف. (كر - عن مالك بن يخامر). 33932- كثرة العرب وإيمانهم قرة عين لي، ألا! فمن أقر عيني أقر الله عينه. (أبو الشيخ - عن أنس). 33933- من أحب العرب فهو حبي حقا. (أبو الشيخ - عن ابن عباس). 33934- لا يبغض العرب مؤمن ولا يحب ثقيفا مؤمن. (طب - عن ابن عمر). 33935- لا يبغض العرب إلا منافق. (عم - عن علي). 33936- يا أيها الناس! إن الرب رب واحد وإن الأب أب واحد وإن الدين دين واحد، وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم فإنما هي اللسان، فمن تكلم بالعربية فهو عربي. (ابن عساكر - عن أبي سلمة بن عبد الرحمن مرسلا). 33937- يا معشر العرب! احمدوا الله الذي رفع عنكم العشور. (حم - عن سعيد بن زيد). 33938- لو كان ثابتا على أحد من العرب رق كان اليوم، إنما هو إسار أو فداء. (طب - عن معاذ). 33939- أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوبا، الإيمان يمان والحكمة يمانية، والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم. (ق - عن أبي هريرة) (أخرجه البخاري كتاب المغازي باب قدوم الأشعريين وأهل اليمن (5/219). ص). 33940- الإيمان يمان. (ق - عن أبي مسعود). 33941- أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا وأرق أفئدة، والفقه يمان والحكمة يمانية. (ق، ت - عن أبي هريرة). 33942- أهل اليمن أرق قلوبا وألين أفئدة وأسمع طاعة. (طب - عن عقبة بن عامر). 33943- دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها اليمن، ووجدت أكثر أهل اليمن مذحج (مذحج: وزان مسجد: اسم أكمة باليمن المصباح 1/280. ب). (خط - عن عائشة). 33944- زين الحاج أهل اليمن. (طب - عن ابن عمر). 33945- الفقه يمان والحكمة يمانية. (ابن منيع - عن ابن مسعود). 33946- الإيمان يمان؛ والكفر من قبل المشرق، والسكينة لأهل الغنم، والفخر والرياء في الفدادين (الفدادين: الفدادون بالتشديد: الذين تعلو أصواتهم في حروثهم ومواشيهم، واحدهم: فداد. النهاية 30/419. ب) أهل الخيل وأهل الوبر، يأتي المسيح إذا جاء دبر أحد صرفت الملائكة وجهه قبل الشام وهنالك يهلك. (ت - عن أبي هريرة) (أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في الدجال لا يدخل المدينة رقم (2243) وقال حسن صحيح. /ص/). 33947- الإيمان يمان، والفتنة ههنا، يطلع قرن الشيطان. (خ - عن أبي هريرة) (أخرجه البخاري كتاب المغازي باب قدوم الأشعريين (5/219، 220)/ص/). 33948- الإيمان يمان ههنا ألا! إن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر. (حم، ق - عن أبي مسعود). الإكمال من أهل اليمن 33949- أتاكم أهل اليمن مثل السحاب خيار من في الأرض، قال رجل من الأنصار: يا رسول الله! إلا نحن، فسكت، ثم أعادها فسكت ثم أعادها فسكت ثم أعادها فقال كلمة خفيفة: إلا أنتم. (حم وابن منيع، طب، ش - عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه). 33950- إذا مر بكم أهل اليمن يسوقون نساءهم ويحملون أبناءهم على عواتقهم فإنهم مني وأنا منهم. (طب - عن عتبة بن عبد). 33951- إني أجد نفس الرحمن من ههنا - وأشار إلى اليمن، ولقد أوحي إلي أني مقبوض غير ملبث وتتبعوني أفنادا، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها. (طب - عن سلمة ابن نفيل). 33952- ألا! إن الإيمان يمان والحكمة يمانية، والقسوة وغلظ القلوب في الفدادين في ربيعة ومضر عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان. (الخطيب - عن البراء). 33953- أين أصحاب اليمن؟ هم مني وأنا منهم؛ وأدخل الجنة فيدخلونها معي، أهل اليمن المطروحون في أطراف الأرض المدفوعون عن أبواب السلطان، يموت أحدهم وحاجته في صدره لم يقضها. (طب - عن ابن عمرو). 33954- الإيمان يمان هكذا إلى لخم (لخم: حي من اليمن، ومنهم كانت ملوك العرب في الجاهلية، وهم آل عمرو بن عدي بن نصر اللخمي. الصحاح للجوهري 5/2028 ب) وجذام (وجذام: قبيلة من اليمن تنزل بجبال حسمى، تزعم نساب مضر أنهم من معد. الصحاح للجوهري 5/1884 ب). (حم، ص - عن أنس). 33955- الإيمان يمان حتى جبال جذام، وبارك الله في جذام. (ابن عساكر - عن روح بن زنباع مرسلا). 33956- الإيمان يمان هكذا إلى لخم وجذام، والجفاء في هذين الحيين ربيعة ومضر. (ابن عساكر - عن أنس). 33957- الإيمان يمان والحكمة يمانية في هذين الحيين من لخم وجذام. (ابن عساكر - عن أنس). 33958- الإيمان يمان إلى لخم وجذام، ألا! إن الكفر وقسوة القلب في هذين الحيين من ربيعة ومضر. (ابن عساكر - عن أنس). 33959- الإيمان يمان والحكمة ههنا إلى لخم وجذام. (طب - عن أبي كبشة). 33960- الإيمان يمان في خندف (خندف: خندف في الأصل لقب ليلى بنت عمران بن إلحاف بن قضاعة، سميت بها القبيلة النهاية. 2/82 ب) وجذام. (طب - عن عبد الله ابن عوف). 33961- الإيمان يمان إلى لخم وجذام، صلوات الله على جذام يقاتلون الكفار على رؤوس الشعف ينصرون الله ورسوله. (الشيرازي في الألقاب - عن أبي هريرة). 33962- الإيمان يمان، ومضر عند أذناب الإبل. (طب - عن ابن مسعود، طب - عن عقبة بن عامر). 33963- الإيمان يمان، وهم مني وإلي وإن بعد منهم المربع، ويوشك أن يأتوكم أنصارا أعوانا فآمركم بهم خيرا. (طب - عن ابن عمرو). 33964- جاء الفتح ونصر الله، وجاء أهل اليمن قوم رقيقة قلوبهم لينة قلوبهم؛ الإيمان والفقه يمان، والحكمة يمانية. (طب - عن ابن عباس).
|